21‏/05‏/2016

قريش وثقافة التقريش




قيل: إن اشتقاق اسم قريش جاء من التقرش، وهو التجمع بعد الفراق.
وقيل: سميت قريش قريشا من التقرش؛ وهو التكسب والتجارة.
وقال الجوهري: الكسب والجمع، وقد قرش يقرش، نظن المقصود هنا القرش: أي الهرس بالأضراس، كما تعني أيضا جمع القروش أي المال.
وقال البيهقي: إن معاوية سأل ابن عباس: لم سميت قريش قريشا؟ قال: لدابة تكون في البحر، تكون أعظم دابة، يقال لها القرش، لا تمر بشيء من الغث والسمين إلا أكلته!.
فهل يعني هذا أن السياسيين والنواب العراقيين المعاصرين كلهم من قريش ليتقرشوا بهذا الشكل ويحبوا القرش أكثر من الوطن والشعب؟
أم أنهم من بني القينقاع وبني النظير الذين علموا قريشا حب القرش فتقرشت؟
أم أنهم دواب من صنف القروش تلتهم الغث والسمين؟

قرشهم الله جميعا في قعر جهنم، وأنجانا من شرورهم وبغيهم وعدوانهم