24‏/12‏/2019

ملوك وأمراء معاصرون/ لزوميّة لشاعر فلسطين وغريدها المفوه الكبير سعود الأسدي









يا حُماةَ البِلادِ بُؤْسًا بَئِسْتُمْ ***** بِئْسَ قَوْمٌ من الطُّموحِ بَراءُ
نِصْفُكُمْ يا حُثالةً من مُلُوكٍ ******** ثُمَّ نِصْفٌ قُمامَةٌ أُمَراءُ
يا وُجُوهًا لَيْسَتْ بِذاتِ مَعانٍ ***وَهْيَ منها العَفْراءُ والغَبْراءُ
وُزَراءٌ وَإِنَّهمْ أَهْلُ وِزْرٍ ******** من أَثامٍ وما هُمُ عُزَراءُ1
والمُشيرون عندَهُمْ دُوْنَ شُوْرَى**واسْمُهُمْ دونَ فِعْلِهِمْ شُوَراءُ
سُفَراءٌ إلى البَغاءِ لَدَيْكُمْ ******* والمباغي ترتادُها السُّفَراءُ
لَسْتُ أَدْري قَضِيَّةً كَسَبُوها ******* وَهُمُ فـي مقامِرٍ خُسَراءُ
ثُمَّ إِنَّ المسئُول في حينِ يَغْدُو******* ذا سُؤالٍ يَهُمُّهُ الإِثْراءُ
راحَ يُزْري بِكُمْ زَمانٌ وَيُذْري*** وسيبقَى الإِزْراءُ والإِذْراءُ
أُمَّةُ الفَقْرِ خَلْفَكُمْ ليسَ تَدْرِي ******** أَنَّها جيشُ فاقَةٍ فُقَراءُ
كَرِيَتْ2 والكَرَى رَماها بِنَوْمٍ ***** فَأتاها بنومها الِإِكْراءُ3
غُيِّبَتْ عن وُجُودِها أَلْفَ عامٍ****** وَتَوَلَّى حاجاتِها إقْراءُ4
حَوْلَكُمْ جَوْقَةٌ تُصَفِّقُ جَهْلاً *********** لِكلامٍ تَصُفُّهُ شُعَراءُ
أُدَباءٌ قد أُدِّبُوا لِرِياءٍ *********** لو يُباعُونَ لا يَحيقُ شِراءُ
أَشْبَعُونا تَفَلْسُفًا وَهُــراءً *********** فَإِذا كلُّ ما يُقالُ هُراءُ
ليس يُجدي الأفواهَ حَرْقُ بُخُو**كيفَ يُجْدِي وأُمَّتي بَخْراءُ5؟
ومليكُ الحِجازِ يَنْطِقُ خَلْفًا ******** فَإِذا كُلُّ نُطْقِهِ اسْتِخْراءُ
وَالمقالاتُ ضَحْلَةٌ ليسَ فيها *** غيرُ لَوْنٍ : صَحائفٌ صَفْراءُ
ثُمَّ إنَّ التلفــازَ مِرْناةُ قومي ***** ليسَ أهلاً وكُلُّ قَوْلٍ مِراءُ
دُوَلُ العُرْبِ بُدِّلَتْ ثُمَّ دالَتْ ***ساكنوها من الوَرَى أَعْراءُ6
ساكنوها مِعْزَى عَجِبْتُ لقومٍ***** مثل مِعْزَى لكنّها عَرّاءُ7
نحنُ مِعْزَى فحولُها وهي جُمٌّ8 ***والإناثُ السّمراءُ والغَرّاءُ
قَطَرٌ دِمْنَةٌ 9 وبالمِثْلِ نَجْدٌ*****وكويتٌ من كلّ سَطْر عَراءُ
أوجدتها الإنجليــزُ بؤْرَة شَرٍّ******صفقةً بئس من لها شَرّاءُ
غيرَ أَنَّ الدُّولار صيدٌ ثمينٌ ****** وكلابٌ تجري لهُ وجِراءُ
ثُمَّ إنَّ الدّينارَ ديْنٌ لقومٍ ********** يومَ يُكْوَوْنَ نارُهُمْ حَرّاءُ
يَمَنُ الفَقْرِ وَيْحَهُمْ أَثْخَنُوهُ ********* بِجِـراحٍ ما إِن لها إِبْراءُ
والعراقُ الجميل قد شّوَّهُوهُ *** ثَمّ تبكي فيحاءَها الزَّوْراءُ10
تَدْمُرٌ دُمِّرَتْ ولا دومَرِيٌّ11 ******* ظَلَّ فيها وتُبْتَرُ البَتْراءُ
ثُمَّ هذا لبنانُ قد غَدَرُوهُ ********* بِئْسَ قَوْمٌ من الوَفاءِ بَراءُ
وَأَجابُوا ما تَبْتَغِي أمْرِيْكا ***** وهي منهم يأتي لها الإسْراءُ
وتراهُمْ كمْ يَعُرحون إِليها ******* بينما أُمُّ أُمَّتي عجراءُ12
وَشُيوخُ النِّظامِ قومٌ ضعافٌ *********دِيْنُهُمْ يا لَدِنِهِمْ أُجَراءُ
سُبُحٌ في عيالمٍ 13 من ضَلالٍ *******وغباءٍ وما لَهم نُظَراءُ
طُلَقاءً أراكُمُ ضِمْنَ أَسْرٍ ***********من قيودٍ وجُلُّكُم أُسَراءُ
أُمَّةُ الضّادِ أُمَّةٌ "ليسَ تَقْرا" ****** ليسَ فيها يا حَسْرَتي قُرّاءُ
كُتْبُها فوقَ بَعْضِها شَقَعُوها 14 **** ليسَ فيها لِفِكْرِهِمْ إِثْراءُ
عِلْمُها قد رَوَى فلانٌ وَعَنْهُ ****** عنعناتٌ والعقلُ منها بَراءُ
يُقْرِؤونَ السّلامَ صُبْحًا مَساءً ******** ما لديهم لغيرِهِ إِقْراءُ
مُبْصِرُ القومِ أَجْهَرٌ15وابنُ جُهْرٍ**هل ترى النُّورَ أُمَّةٌ جَهْراءُ
أَبْجَرُ 16الخيلِ كان مُهْرًا أصيلاً ***** بينما أمٌّ أُمَّتي بَجراءُ
ويقال : الأعرابُ أبناءُ آوَى*** كيف يؤوي ابناءَ آوَى حَراءُ
وبلادُ الشّعوبِ جَنّةُ عَدْنٍ ********زَرَعُوها فَإِذْ بها خَضْراءُ
ولدينا أشجارُنا قَلَعُوها ********* إذا بها بعد جَنَّةٍ صَحْراءُ
والدُ الضّادِ أَعْسَرٌ مُنْذُ بَدْءٍ*******وابْنُ عُسْرٍ وأمّتي عَسْراءُ
ضِحْكَةُ النّاسِ انتمُ قال قبلي** شاعرٌ17 وهو صادِقٌ لا مِراءُ
دُوَلٌ قِيلَ عنكُمُ وهي صِفْرٌ ********* عن شِمالٍ وإنَّهُ إِطْراءُ
في خليج الأعرابِ حِلْفُ خِداعٍ ***أفرزتْهُ مخاوِفٌ سَعْراءُ18
رَهَنُوا النّفْطَ والإِراداتِ رَهْنا ****وأراهُمْ سيعتريهمْ عَراءُ19
ثَرَواتُ البـلادِ حقُّ بنيهــا *****فلماذا الأغراب هُمْ أُثراءُ20
وَأَجازُوا التَّطبيعَ فاعْجَبْ لِقَـوْمٍ** *طُبَعٌ طُبِّعَتْ عليهم "وراءُ"
كَمْ شعوبٍ من الأنام أَمامٌ ******** وشعوبٍ من الأنامِ وَرَاءُ
ذاكَ جَرّاءُ عَجزِكُمْ فارْحَمُوني****** قَتَلَتْني يا أُمَّتي " جرّاءُ"
نَكِراتٌ أنتم فهلاّ مَحَتْكُمْ ********مُذْ زمان تحيونه نَكْراءُ21
إنْ تَمُوتُوا أو إِنْ أمُتْ فَهْوَ خيرٌ******حيثُ كُنّا حيّاتُنا ضَرّاءُ
هَجَرَتْنا السَّرّاءُ مُذْ أَلْفِ عامٍ *****هل نراها تأتي لنا سَرّاءُ؟!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ عزراء : مساعدون يُقدّمون إعانة.2.كَرِيَتْ : دبّ فيها النّعاس3. الإكراء : النّقص.4ـ إِقراء تأجيل الانجاز.

5ـ بَخْراء: مؤنّث أبخر وهو كريه رائحة الفم.6ـ أَغْراء : جماعات لا تهمّها مصلحة الوطن.7 معزى عَرَّاء:معزى ملحقة بقطيع صاحبها، وهي ليست من معزاه.8ـ جُمّ: جمع أَجَمّ وهو تيس الماعز بلا قرون ، وعند النّطاح يُغْلَبُ التَّيْس الأَجَمّ. 9. دمنة : مزبلة..الغَرّاء : خالصة البياض.10.الفيحاء دمشق والزّوراء بغداد.11. لا دومريَّ فيها : لا أحد فيها واصل ذلك لا تدمريّ نسبة إلى تدمر.12. عجراء : مؤنّث أعجر وهو عظيم البطن 13. عيالم : بحار. 14. شَقَعُوها:ستفوها ، كدّسوها أكوامًا. 15 . أجهر : لا يرى في ضوء الشّمس.16. أبجر عطيم البطن. 17. هو أبو الطيّب المتنبي.18. سعراء : هزيلة.19 .العراء لا يُستتر فيه بشيء.20.الغرباء يستأثرون بثروات البلاد وابناؤها يُحرمون منها.21 . نكراء : شدّة