يا حُماةَ البِلادِ بُؤْسًا بَئِسْتُمْ
***** بِئْسَ قَوْمٌ من الطُّموحِ بَراءُ
نِصْفُكُمْ يا حُثالةً من مُلُوكٍ
******** ثُمَّ نِصْفٌ قُمامَةٌ أُمَراءُ
يا وُجُوهًا لَيْسَتْ بِذاتِ مَعانٍ
***وَهْيَ منها العَفْراءُ والغَبْراءُ
وُزَراءٌ وَإِنَّهمْ أَهْلُ وِزْرٍ
******** من أَثامٍ وما هُمُ عُزَراءُ1
والمُشيرون عندَهُمْ دُوْنَ
شُوْرَى**واسْمُهُمْ دونَ فِعْلِهِمْ شُوَراءُ
سُفَراءٌ إلى البَغاءِ لَدَيْكُمْ
******* والمباغي ترتادُها السُّفَراءُ
لَسْتُ أَدْري قَضِيَّةً كَسَبُوها
******* وَهُمُ فـي مقامِرٍ خُسَراءُ
ثُمَّ إِنَّ المسئُول في حينِ
يَغْدُو******* ذا سُؤالٍ يَهُمُّهُ الإِثْراءُ
راحَ يُزْري بِكُمْ زَمانٌ وَيُذْري***
وسيبقَى الإِزْراءُ والإِذْراءُ
أُمَّةُ الفَقْرِ خَلْفَكُمْ ليسَ
تَدْرِي ******** أَنَّها جيشُ فاقَةٍ فُقَراءُ
كَرِيَتْ2 والكَرَى رَماها بِنَوْمٍ
***** فَأتاها بنومها الِإِكْراءُ3
غُيِّبَتْ عن وُجُودِها أَلْفَ
عامٍ****** وَتَوَلَّى حاجاتِها إقْراءُ4
حَوْلَكُمْ جَوْقَةٌ تُصَفِّقُ جَهْلاً
*********** لِكلامٍ تَصُفُّهُ شُعَراءُ
أُدَباءٌ قد أُدِّبُوا لِرِياءٍ
*********** لو يُباعُونَ لا يَحيقُ شِراءُ
أَشْبَعُونا تَفَلْسُفًا وَهُــراءً
*********** فَإِذا كلُّ ما يُقالُ هُراءُ
ليس يُجدي الأفواهَ حَرْقُ بُخُو**كيفَ
يُجْدِي وأُمَّتي بَخْراءُ5؟
ومليكُ الحِجازِ يَنْطِقُ خَلْفًا
******** فَإِذا كُلُّ نُطْقِهِ اسْتِخْراءُ
وَالمقالاتُ ضَحْلَةٌ ليسَ فيها ***
غيرُ لَوْنٍ : صَحائفٌ صَفْراءُ
ثُمَّ إنَّ التلفــازَ مِرْناةُ قومي
***** ليسَ أهلاً وكُلُّ قَوْلٍ مِراءُ
دُوَلُ العُرْبِ بُدِّلَتْ ثُمَّ
دالَتْ ***ساكنوها من الوَرَى أَعْراءُ6
ساكنوها مِعْزَى عَجِبْتُ لقومٍ*****
مثل مِعْزَى لكنّها عَرّاءُ7
نحنُ مِعْزَى فحولُها وهي جُمٌّ8
***والإناثُ السّمراءُ والغَرّاءُ
قَطَرٌ دِمْنَةٌ 9 وبالمِثْلِ
نَجْدٌ*****وكويتٌ من كلّ سَطْر عَراءُ
أوجدتها الإنجليــزُ بؤْرَة
شَرٍّ******صفقةً بئس من لها شَرّاءُ
غيرَ أَنَّ الدُّولار صيدٌ ثمينٌ
****** وكلابٌ تجري لهُ وجِراءُ
ثُمَّ إنَّ الدّينارَ ديْنٌ لقومٍ
********** يومَ يُكْوَوْنَ نارُهُمْ حَرّاءُ
يَمَنُ الفَقْرِ وَيْحَهُمْ
أَثْخَنُوهُ ********* بِجِـراحٍ ما إِن لها إِبْراءُ
والعراقُ الجميل قد شّوَّهُوهُ ***
ثَمّ تبكي فيحاءَها الزَّوْراءُ10
تَدْمُرٌ دُمِّرَتْ ولا دومَرِيٌّ11
******* ظَلَّ فيها وتُبْتَرُ البَتْراءُ
ثُمَّ هذا لبنانُ قد غَدَرُوهُ
********* بِئْسَ قَوْمٌ من الوَفاءِ بَراءُ
وَأَجابُوا ما تَبْتَغِي أمْرِيْكا
***** وهي منهم يأتي لها الإسْراءُ
وتراهُمْ كمْ يَعُرحون إِليها *******
بينما أُمُّ أُمَّتي عجراءُ12
وَشُيوخُ النِّظامِ قومٌ ضعافٌ
*********دِيْنُهُمْ يا لَدِنِهِمْ أُجَراءُ
سُبُحٌ في عيالمٍ 13 من ضَلالٍ
*******وغباءٍ وما لَهم نُظَراءُ
طُلَقاءً أراكُمُ ضِمْنَ أَسْرٍ
***********من قيودٍ وجُلُّكُم أُسَراءُ
أُمَّةُ الضّادِ أُمَّةٌ "ليسَ
تَقْرا" ****** ليسَ فيها يا حَسْرَتي قُرّاءُ
كُتْبُها فوقَ بَعْضِها شَقَعُوها 14
**** ليسَ فيها لِفِكْرِهِمْ إِثْراءُ
عِلْمُها قد رَوَى فلانٌ وَعَنْهُ
****** عنعناتٌ والعقلُ منها بَراءُ
يُقْرِؤونَ السّلامَ صُبْحًا مَساءً
******** ما لديهم لغيرِهِ إِقْراءُ
مُبْصِرُ القومِ أَجْهَرٌ15وابنُ
جُهْرٍ**هل ترى النُّورَ أُمَّةٌ جَهْراءُ
أَبْجَرُ 16الخيلِ كان مُهْرًا أصيلاً
***** بينما أمٌّ أُمَّتي بَجراءُ
ويقال : الأعرابُ أبناءُ آوَى*** كيف
يؤوي ابناءَ آوَى حَراءُ
وبلادُ الشّعوبِ جَنّةُ عَدْنٍ
********زَرَعُوها فَإِذْ بها خَضْراءُ
ولدينا أشجارُنا قَلَعُوها *********
إذا بها بعد جَنَّةٍ صَحْراءُ
والدُ الضّادِ أَعْسَرٌ مُنْذُ
بَدْءٍ*******وابْنُ عُسْرٍ وأمّتي عَسْراءُ
ضِحْكَةُ النّاسِ انتمُ قال قبلي**
شاعرٌ17 وهو صادِقٌ لا مِراءُ
دُوَلٌ قِيلَ عنكُمُ وهي صِفْرٌ
********* عن شِمالٍ وإنَّهُ إِطْراءُ
في خليج الأعرابِ حِلْفُ خِداعٍ
***أفرزتْهُ مخاوِفٌ سَعْراءُ18
رَهَنُوا النّفْطَ والإِراداتِ رَهْنا
****وأراهُمْ سيعتريهمْ عَراءُ19
ثَرَواتُ البـلادِ حقُّ بنيهــا
*****فلماذا الأغراب هُمْ أُثراءُ20
وَأَجازُوا التَّطبيعَ فاعْجَبْ
لِقَـوْمٍ** *طُبَعٌ طُبِّعَتْ عليهم "وراءُ"
كَمْ شعوبٍ من الأنام أَمامٌ ********
وشعوبٍ من الأنامِ وَرَاءُ
ذاكَ جَرّاءُ عَجزِكُمْ
فارْحَمُوني****** قَتَلَتْني يا أُمَّتي " جرّاءُ"
نَكِراتٌ أنتم فهلاّ مَحَتْكُمْ
********مُذْ زمان تحيونه نَكْراءُ21
إنْ تَمُوتُوا أو إِنْ أمُتْ فَهْوَ
خيرٌ******حيثُ كُنّا حيّاتُنا ضَرّاءُ
هَجَرَتْنا السَّرّاءُ مُذْ أَلْفِ
عامٍ *****هل نراها تأتي لنا سَرّاءُ؟!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ عزراء : مساعدون يُقدّمون
إعانة.2.كَرِيَتْ : دبّ فيها النّعاس3. الإكراء : النّقص.4ـ إِقراء تأجيل الانجاز.
5ـ بَخْراء: مؤنّث أبخر وهو كريه رائحة
الفم.6ـ أَغْراء : جماعات لا تهمّها مصلحة الوطن.7 معزى عَرَّاء:معزى ملحقة بقطيع
صاحبها، وهي ليست من معزاه.8ـ جُمّ: جمع أَجَمّ وهو تيس الماعز بلا قرون ، وعند
النّطاح يُغْلَبُ التَّيْس الأَجَمّ. 9. دمنة : مزبلة..الغَرّاء : خالصة
البياض.10.الفيحاء دمشق والزّوراء بغداد.11. لا دومريَّ فيها : لا أحد فيها واصل
ذلك لا تدمريّ نسبة إلى تدمر.12. عجراء : مؤنّث أعجر وهو عظيم البطن 13. عيالم :
بحار. 14. شَقَعُوها:ستفوها ، كدّسوها أكوامًا. 15 . أجهر : لا يرى في ضوء
الشّمس.16. أبجر عطيم البطن. 17. هو أبو الطيّب المتنبي.18. سعراء : هزيلة.19
.العراء لا يُستتر فيه بشيء.20.الغرباء يستأثرون بثروات البلاد وابناؤها يُحرمون
منها.21 . نكراء : شدّة